عــيــن عــذاري

عــيــن عــذاري ..

تعتبر عين عذاري أحد أشهر المعالم الطبيعة في مملكة البحرين ، والتي ارتبط تاريخ البحرين الطبيعي معها ارتباطاً وثيقاً ، حتى ارتبط اسم ( البحرين ) باسم ( عذاري ).

عند الحديث عن عين عذاري لابد من الإشارة إلى أن هذه العين قد انقرضت واندثر وجودها بفعل الأسباب التي سبق وأن ذكرناها في هذا الموضوع والمتمثلة بصورة أساسية في أعمال ردم سواحل البحر التي قطعت بجانبها قنوات المياه التي كانت تستعين بها العيون لضخ مياهها الطبيعية ..

إلا إننا في الوقت ذاته لابد من أن نشير إلى هذه العين قد تم الاعتناء بها نوعاً ما ، وتحسينها وإعادة ترميمها وترميم المبان القديمة المحيطة بها ، كما وتم افتتاحها من جديد في عام 2005 بعد تطويرها وتحسينها وتزويدها بالمياه الصناعية ، كما وأفتتح في شهر أبريل من عام 2008 منتزه عذاري المجاور لهذه العين وذلك من أجل رفع قيمة موقع عين عذاري سياحياً ..

توضح الصورة التالية عين عذاري قديماً ..

 

 

أما الصورة التالية فتوضح عين عذاري بتعد التجديد والتطوير في عام 2005 ..

ذُكرت عين عذاري منذ حوالي أكثر من 800 عام مضى في العديد من النقوشات التي عثر عليها لمجموعة من الرحالة التي مروا على البحرين ، ودارت حولها العديد من الأساطير والقصص الخرافية ، نذكر منها قصة الفتاة العذراء التي خرجت بمفردها في منطقة غنية بالنخيل ، وفيما هي في طريقها خرج لها فارس ملثم أراد الاعتداء عليها فرفعت يدها للاستنجاد بالله تعالى ، ومن خوفها ضربت الأرض برجلها فأحدث حفرة سقطت فيها وخرج الماء منها ، وقد عرف الناس هذه القصة من الفارس الذي أختل عقله بعدما رآه ، ومن هذه الحفرة تكونت عين عذاري .. وتعتبر هذه القصة إحدى القصص الخرافية والأسطورية العديدة التي دارت حول هذه العين الأسطورية ..

تعرف على عين عذاري في نقاط :

الموقع : شمال شرق البحرين / جنوب غرب العاصمة المنامة.

اتــرك تعليقاً